النور والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة...

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
medo net
نائب المدير
نائب المدير



ذكر عدد الرسائل : 110
أعلام الدول : فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... 3dflag10
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 06/12/2008

فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... Empty
مُساهمةموضوع: فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة...   فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2008 1:41 am

قال العلامة ابن عثيمين-رحمه الله- في شرح رياض الصالحين:


والحق الخامس : تشميت العاطس:
يعني أن من حقوق المسلم على المسلم أن يشمته إذا عطس ، هكذا في الرواية الأولى التى أخرجها البخاري ومسلم ، وفي الرواية الثانية التى أخرجها مسلم : " إذا عطس فحمد الله فشمته" فقيد ذلك بما إذا حمد الله .
فإذا عطس الرجل وحمد الله وسمعته فشمته، يعني قل : يرحمك الله ، فإذا قلت يرحمك الله ، وجب عليه أن يقول : يهديكم الله ويصلح الكم ، هكذا جاء الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يقول في الجواب :" يهديكم الله ويصلح بالكم"
لكن هل تشميت العاطس إذا حمد فرض عين أو فرض كفاية؟ يعني :هل يكفي واحد من الجماعة إذا شمته عن الجماعة، أم لا بد على كل من سمعه أن يشمته؟ والجواب : أنه ذهب بعض العلماء على أن التشميت فرض كفاية ؛ فإذا كنا جماعة وعطس رجل وقال الحمد لله ، فقال أحدنا له : يرحمك الله كفى.
وقال بعض العلماء : بل تشميته فرض عين على كل من سمعه ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسم قال :" كان حقاً على كل من سمعه أن يقول يرحمك الله " وظاهر هذا أنه فرض عين ، فعلى هذا كل من سمعه يقول له : يرحمك الله ، ويقول هو : يهديكم الله ويصلح بالكم ، ويكفى منه ردّ واحدٌ على الجميع ، إذا نواه للجميع كفى.
فإن عطس ولم يحمد الله فلا تقل : يرحمك الله، تعزيزاً له على عدم حمده لله عزّ وجلّ ، يعني كما أنه لم يحمد الله فاحرمه هذا الدعاء ، فلا تقل له : يرحمك الله ، ثم هل تذكره وتقول : قل الحمد لله أو لا تذكره ؟ والجواب : من المعلوم أنه يحتمل أنه قد ترك الحمد تهاوناً، ويحتمل أنه تركه نسياناً ،فإن كان تركه نسياناً فذكره وقل له : احمد الله ، وإن كان تركه تهاوناً فلا تذكره ، ولكن أين إلى العلم بذلك ؟ وكيف أعلم أنه نسيان أو انه تهاون؟ ظاهر الحديث " فحمد الله " أنه إذا لم يحمد الله لا تشمته ولا تذكره مطلقاً.
ولكن يمكنك فيما بعد أن تعلمه وتقول له: إن الإنسان إذا عطس فإنه يحمد الله على هذا العطاس؛ لأن العطاس من الله، والتثاؤب من الشيطان، العطاس دليلٌ على نشاط جسم الإنسان ، ولهذا يجد الإنسان راحة بعد العطاس.

ثم إن التشميت بقول : يرحمك الله مقيد بثلاث؛ إذا شمته ثلاث مرات يعني عطس فحمد الله ، فقلت يرحمك الله ثم عطس فحمد الله فقلت ، يرحمك الله ، ثم عطس فحمد الله فقلت : يرحمك الله ، ثم عطس الرابعة فقل : عافاك الله ، إنك مزكوم ، تدعو له بالعافية وتبين له أنه مزكوم لئلا يقول : لماذا لا تقول يرحمك الله كنا كنت بالأول تقول يرحمك الله ، فيتبين العلة حين تقول : إنك مزكوم.
وفي هذا تنبيه له على أن يحاول الاحتراز مما يزيد الزكام ، وإلا فإن الزكام في الغالب لا دواء له إذا أصاب الإنسان ، وإنه لا يذهب عنه حتى ينتهي منه، لكن من أسباب تخفيف هذا الزكام عدم التعرض للهواء البارد، وعدم شرب الماء البارد ، وعدم التعرض للبراد بعد الدفء، والإنسان طبيب نفسه .
ثم إن ما يقوله بعض العامة إذا قلت له : يرحمك الله ، يحث يقول: يهدينا ويهديكم الله ، فهذا ليس بصحيح؛ لأن الرجل دعا لك أنت فقال:يرحمك الله ، فكيف تقول : يهدينا ويهديكم الله ، فتدعو لنفسك قبله، نعم لو قال : يرحمنا ويرحمك الله ، فقل: يهدينا ويهديكم الله ، لكنه قال : يرحمك الله كما أمر ، فأنت اجبه كما أمرت؛ فقل يهديكم الله ويصلح بالكم .
وذكر أن اليهود كانوا يتعاطسون عند النبي عليه الصلاة والسلام - يعني يتكلفون العطاس من أجل أن يقول لهم : يرحمكم الله[408] ، لأنهم يعلمون أنه نبي وأن دعاه بالرحمة قد ينفعهم ، ولكنه لا ينفعهم ؛ لأن الكفار لو دعوت لهم بالرحمة لا ينفعهم ذلك ، بل لا يحل لك أن تدعو لهم بالرحمة إذا ماتوا ولا بالمغفرة، لقول الله تعالى : (مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ) (التوبة:113).
فإن قيل : اليس إبراهيم استغفر لأبيه ، وإبراهيم على الحنيفية وعلى التوحيد؟ هذا الجواب يتضح في قول الله تعالى : (وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ) (التوبة:114).
فهذه الحقوق التي بينها النبي صلى الله عليه وسلم كلها إذا قام بها الناس بعضهم مع بعض، حصل بذلك الألفة والمودة وزال ما في القلوب والنفوس من الضغائن والأحقاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
المشرف العام للمنتدى
أبو عبد الله


ذكر عدد الرسائل : 321
العمر : 43
العمل/الترفيه : داعية إلى الله
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة...   فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2008 1:49 am


فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... Get-12-2008-5ssn803g
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AMAL.AHMED
المدير العام للمنتدى
AMAL.AHMED


عدد الرسائل : 720
العمر : 47
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 18/08/2008

فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة...   فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة... I_icon_minitimeالأحد ديسمبر 21, 2008 9:52 pm

جزاك الله عنا خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فائدة: هل تذكر العاطس بالحمدلة إذا تركها ؟ مع ذكر بعض الآداب المفيدة...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور والايمان :: القسم العام :: منتدى الدعوة إلى الله-
انتقل الى: