AMAL.AHMED المدير العام للمنتدى
عدد الرسائل : 720 العمر : 47 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2008
| موضوع: أهمية الصلاة فى وقتها على جسم الانسان الأحد سبتمبر 07, 2008 2:49 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير الخلق أجمعين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه والتابعين بإحسان الى يوم الدين أهمية الصلاة فى وقتها على جسم الانسان صلاة الفجر يستيقظ المسلم فى الصباح ليصلى صلاة الصبح وهو على موعد مع ثلاثة تحولات مهمة الاستعداد لاستقبال الوضوء فى موعده...مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية وينقص الميلاتونين..وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء - نهاية سيطرة الجهاز العصبى(غير الودى) المهدئ ليلا وانطلاق الجهاز الودى المنشط نهارا الاستعداد لاستعمال الطاقة التى يوفرها ارتفاع الكورتيزون صباحا وهو ارتفاع يحدث ذاتيا وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الاستلقاء كما أن هرمون السيرنونين يرتفع فى الدم وكذلك الأندرفين صلاة الظهر يصلى المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاثة تفاعلات مهمة يهدئ نفسه بالصلاة إثر الارتفاع الأول لهرمون الأدرينالين آخر الصباح يهدئ نفسه من الناحية الجنسية حيث يبلغ التستوستيرون قمته فى الظهر تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الامدادات من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة وبذلك تكون الصلاة عاملا مهدئا للتوتر الحاصل من الجوع صلاة العصر مع التأكيد البالغ على أداء الصلاة لأنها مرتبطة بالقمة الثانية للأدرينالين وهى قمة يصحبها نشاط ملموس فى عدة وظائف خاصة النشاط القلبى كما أن اكثر المضاعفات عند مرضى القلب تحدث بعد هذه الفترة مباشرة مما يدل على الحرج الذى يمر به العضو الحيوى فى هذه الفترة وتعمل صلاة العصر على توقف الانسان عن أعماله ومنعه من الانشغال بأى شئ آخر اتقاءا لهذه المضاعفات صلاة المغرب هى موعد التحول منالضوء إلى الظلام وهو عكس ما يحدث فى صلاة الصبح ويزداد افراز الميلاتونين بسبب بدء دخول الظلام فيحدث الاحساس بالنعاس والكسل وبالمقابل ينخفض السيروتين والكورتيزون والأندروفين صلاة العشاء فى موعد الانتقال من النشاط الى الراحة وتصبح محطة ثابتة لانتقال الجسم من سيطرة الجهاز العصبى الودى الى سيطرة الجهاز العصبى غير الودى لذلك فقد يكون هذا هو السر فى سنة تأخيرهذه الصلاة إلى قبيل النوم للانتهاء من كل المشاغل ثم النوم مباشرة بعدها وفى هذا الوقت تنخفض حرارة الجسم ودقات قلبه وترتفع هرمونات الدم ومن الجدير بالملاحظة أن توافق هذه المواعيد الخمسة مع التحولات البيولوجية المهمة فى الجسم يجعل من الصلوات الخمس منعكسات شرطيةمؤثرة مع مرور الزمن فيمكن أن نتوقع أن كل صلاة تصبح فى حد ذاتها اشارة لانطلاق عمليات ما حيث أن الثبات على نظام يومى فى الحياة ذى محطات ثابتة كما يحدث فى الصلاة مع مصاحبة مؤثر صوتى وهو الآذان يجعل الجسم يسير فى نسق مترابط جدا مع البيئة الخارجية ونحصل من جراء ذلك على انسجام تام بين المواعيد البيولوجية داخل الجسم والمواعيد الخارجية للمؤثرات البيئية كدورة الضوء ودورة الظلام والمواعيد الشرعية بآداء الصلوات الخمس فى أوقاتها منقوووووووووول للفائدة | |
|
bero عضو نشيط جدا
عدد الرسائل : 95 العمر : 31 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 17/08/2008
| موضوع: رد: أهمية الصلاة فى وقتها على جسم الانسان الأحد سبتمبر 07, 2008 1:56 pm | |
| بارك الله فيكي موضوع حلو اوى | |
|
AMAL.AHMED المدير العام للمنتدى
عدد الرسائل : 720 العمر : 47 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 18/08/2008
| موضوع: رد: أهمية الصلاة فى وقتها على جسم الانسان الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:12 am | |
| معلومات قد نجهلها عن الصلوات الخمس
السؤال:
ماصحت هذا الموضوع ..
صلاة الفجر
يستيقظ المسلم في الصباح ليصلي صلاة الصبح وهو على موعد مع ثلاثة تحولات مهمة : - الإستعداد لاستقبال الضوء في موعده ، مما يخفض من نشاط الغدة الصنوبرية ، وينقص الميلاتونين، وينشط العمليات الأخرى المرتبطة بالضوء. - نهاية سيطرة الجهاز العصبي (غير الودي) المهدئ ليلاً وانطلاق الجهاز (الودي) المنشط نهاراً. - الاستعداد لاستعمال الطاقة التي يوفرها ارتفاع الكورتيزون صباحاً. وهو ارتفاع يحدث ذاتياً، وليس بسبب الحركة والنزول من الفراش بعد وضع الإستلقاء كما ان هرمون السيرنونين يرتفع في الدم وكذلك الأندرفين.
صلاة الظهر
يصلي المسلم الظهر وهو على موعد مع ثلاث تفاعلات مهمة : - يهدئ نفسه بالصلاة إثر الإرتفاع الأول لهرمون الأدرينالين آخر الصباح. - يهدئ نفسه من الناحية الجنسية حيث يبلغ التستوستيرون قمته في الظهر. - تطالب الساعة البيولوجية الجسم بزيادة الإمدادات من الطاقة إذا لم يقع تناول وجبة سريعة. وبذلك تكون الصلاة عاملاً مهدئاً للتوتر الحاصل من الجوع.
صلاة العصر
مع التأكيد البالغ على أداء الصلاة لأنها مرتبطة بالقمة الثانية للأدرينالين ، وهي قمة يصحبها نشاط ملموس في عدة وظائف ، خاصة النشاط القلبي: كما ان اكثر المضاعفات عند مرضى القلب تحدث بعد هذه الفتره مباشرة ، مما يدل على الحرج الذي يمر به العضو الحيوي في هذه الفتره. ومن الطريف ان اكثر المضاعفات عند الأطفال حديثي الولادة تحدث أيضاً في هذه الفتره حيث ان موت الاطفال حديثي الولادة يبلغ اقصاه في الساعة الثانية بعد الظهر ، كما أن اكثر المضاعفات لديهم تحدث بين الثانية والرابعة بعد الظهر. وهذا دليل آخر على صعوبة الفترة التي تلي الظهر بالنسبة للجسم عموماً والقلب خصوصاً، (أغلب مشكلات الأطفال حديثي الولادة مشكلات قلبية تنفسية) وحتى عند البالغين الأسوياء ، حيث تمر أجسامهم في هذه الفترة بصعوبة بالغة وذلك بارتفاع ببتيد خاص يؤدي إلى حوادث وكوراث رهيبة.وتعمل صلاة العصر على توقف الإنسان عن أعماله ومنعه من الإنشغال بأي شيء آخر اتقاءً لهذه المضاعفات. صلاة المغرب فهي موعد التحول من الضوء إلى الظلام ، وهو عكس ما يحدث في صلاة الصبح ، ويزداد إفراز الميلاتونين بسبب بدء دخول الظلام فيحدث الإحساس بالنعاس والكسل ، وبالمقابل ينخفض السيروتين والكورتيزون والأندروفين.
صلاة العشاء
في موعد الإنتقال من النشاط إلى الراحة . عكس صلاة الصبح. وتصبح محطة ثابتة لانتقال الجسم من سيطرة الجهاز العصبي ( الودي) إلى سيطرة الجهاز (غير الودي) ، لذلك فقد يكون هذا هو السر في سنٌة تأخير هذه الصلاة إلى قبيل النوم للإنتهاء من كل المشاغل ثم النوم مباشرة بعدها .وفي هذا الوقت تنخفض حرارة الجسم ودقات قلبه وترتقع هرمونات الدم. ومن الجدير بالملاحظة أن توافق هذه المواعيد الخمسة مع التحولات البيولوجية المهمة في الجسم . يجعل من الصلوات الخمس منعكسات شرطية مؤثرة مع مرور الزمن . فيمكن أن نتوقع أن كل صلاة تصبح في حد ذاتها إشارة لانطلاق عمليات ما ، حيث أن الثبات على نظام يومي في الحياة ذي محطات ثابتة. كما يحدث في الصلاة مع مصاحبة مؤثر صوتي وهو الآذان . يجعل الجسم يسير في نسق مترابط جداً مع البيئة الخارجية. ونحصل من جراء ذلك على انسجام تام بين المواعيد البيولوجية داخل الجسم ، والمواعيد الخارجية للمؤثرات البيئية كدورة الضوء ودورة الظلام، والمواعيد الشرعية بإداء الصلوت الخمس في أوقاتها
لا إله إلا أنت سبحانك إنـي كنت من الظالمـين
منقول للفائدة
الجواب:
أولاً : قد تَبْهَر بعض الناس بعض المعلومات – أو الحقائق – إذا ثَبتت فيما يتعلق بالتشريع والشرائع ، فينسى في خِضَمّ ذلك المقصد الأعلى والهدف الأسمى من تشريع الشرائع ومن فَرْض الفرائض .
ثانيا : لا شك أن للصلوات فوائد جسمية إلاّ أنها ليست هي المقصودة بالدرجة الأولى ، بل المقصد الأعلى والهدف الأسمى هو العبادة وتحقيق التوحيد لله وتحقيق التقوى ، وإقامة ذِكْر الله . فإن الله عزّ وَجَلّ يذكر التقوى وتحقيق التقوى عقب ذِكْره للعبادات ، فإن الله لَمَّا ذَكَر خِصَال البِرّ خَتَم الآية بِقوله : (وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ) . كما يَذْكُر سبحانه وتعالى ذِكْرَه مُقتَرِنا بالعبادات . وقال عزّ وَجَلّ في شأن الصيام : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) . وهكذا في سائر العبادات .. مع ما في الصلاة مِن فوائد ، مثل الاستعانة بها عند الشدائد ، مثل حُلول المصائب ، والكَرْب ، والخوف والهَلَع ، وطلب الرزق ، وهذا كله دلّ عليه كتاب الله عزّ وَجَلّ .
ثالثا : ما ذُكِر أعلاه لا يصح على إطلاقه ، لِعِدّة اعتبارات ، منها : 1 – ما ذُكِر من هذه الأوقات يُشْكِل على من كان لا تَجِب عليه الصلوات من الأطفال ، والنساء في حال الحيض والنفاس . 2 – ما ذَكَرُوه من وَفاة الأطفال في بعض الأوقات ( فترة الظهر ) بسبب فُقدان بعض العناصر ! ولو كان الأمر كذلك لكانت الصلاة لا تسقط عن أحد ! ومعلوم أن الأطفال دون سِن السابعة والنساء في حال الأعذار لا يُؤمرون بأداء الصلاة . 3 – ما يَرِد على ذلك حال جَمْع الصلوات للمسافر أو للمقيم في الأعذار التي تُبيح الْجَمْع ، ولو كان الأمر كما ذُكِر لَمُنِع من الْجَمْع ! فالذي يُصلّي الظهر والعصر جَمْع تقديم ، لا يُؤمَر بِصلاة العصر في وقتها ! 4 – ما يكون من سَعة الوقت في الظهر والعصر بحيث يستطيع من لا يرتبط بِجماعة أن يُؤخِّر صلاة الظهر ، وقد أمَر النبي صلى الله عليه وسلم بتأخير صلاة الظهر والإبراد بها في شِدّة الْحَرّ .
والله تعالى أعلم .
الشيخ عبد الرحمن السحيم
http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=6087 | |
|