بسم الله الرحمن الرحيم
وبــــــــــــه نستعين
اما بعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني ما هي حقيقة السيد حسن السقاف هل هو سنىام رافضي
تعالو بنا نعرف ارائه ومن خلال اراءه نعرف حقيقة الرجل
موقف السقاف من خلافة أبي بكرالصديق ـ رضي الله عنه ـ
قال أبو الحسن الأشعري ـ رحمه الله ـ: (( وإذا وجبت إمامة عمر رضي الله عنه وجبت إمامة أبي بكر رضي الله عنه ، كما وجبت إمامة عمر رضي الله عنه ؛ لأنه العاقد له الإمامة فقد دل القرآن على إمامة الصديق رضي الله عنه والفاروق رضي الله عنه )) .
قال السقاف ـ معلقا على كلامه ـ : (( لقد ترك النبي الناس دون أن يعين لهم إماما كما يزعم المصنف وأمثاله ويتخبطون لقول عمر رضي الله عنه في إمامة سيدنا أبي بكر ( كانت فلتة وقى الله شرها ) البخاري (6830 ) فلو كان منصوصا عليه لم تكن فلتة !! فالسنة إذن ترك الناس ليكون أمرهم شورى بينهم فكيف يترك الصديق هذا المنهج القرآني النبوي ويوصي لمن جاء بعده بالخلافة فيعينه ؟! ))
وقال أبو الحسن الأشعري في كتاب الإبانة (295 ) : (( وقد أجمع هؤلاء الذين أثنى الله عليهم ومدحهم على إمامة أبي بكر الصديق )) .
فقال السقاف ـ معلقا على كلامه ـ :
(( لم يجمعوا… )) ! .
وقال أبو الحسن الأشعري في (( الإبانة )) (ص 297 ) : (( وقول من قال : هو أبو بكر الصديق رضي الله عنه ، هو بإجماع المسلمين )) .
قال السقاف ـ معلقا على قوله ـ : (( ليست المسألة إجماعية ولذلك وقع الخلاف بين فرق المسلمين ومذاهبهم في هذه المسألة ! )) .
موقف السقاف من خلافة ابو بكر وعمر وعثمان
قال أبو الحسن الأشعري في (( الإبانة )) (ص 298 ) : ((وإذا ثبتت إمامة الصديق رضي الله عنه ثبتت إمامة الفاروق رضي الله عنه ؛ لأن الصديق رضي الله عنه نص عليه وعقد له الإمامة واختاره لها )) .
قال السقاف ـ معلقا على هذا الكلام ـ : (( كلام إنشائي لا يحتاج لتعليق !! ))
ثم قال الأشعري : (( وثبتت إمامة عثمان رضي الله عنه بعد عمر رضي الله عنه بعقد من عقد له الإمامة من أصحاب الشورى ؛ الذين نص عليهم عمر رضي الله عنه فاختاروه ورضوا بإمامته وأجمعوا على فضله وعدله .
وثبتت إمامة علي رضي الله عنه بعد عثمان رضي الله عنه لعقد من عقدها له من الصحابة رضي الله عنهم من أهل الحل والعقد ؛ ولأنه لم يدعيها أحد من أهل الشورى غيره في وقته ، وقد اجتمع على فضله وعدله ، وأن امتناعه عن دعوى الأمر لنفسه في وقت الخلفاء قبله كان حقا ؛ لعلمه أن ذلك ليس بوقت قيامه ، وأنه قلما كان لنفسه في وقت الخلفاء قبله ))
قال السقاف ـ معلقا على هذا الكلام من هذا الإمام ـ : (( لسنا ههنا في صدد الرد عليه في هذه المغالطات لأن لها مكانا آخر ! فهو قد جعل خلافة أبي بكر ثابتة في القرآن وأن سيدنا عليا الذي جاءت فيه النصوص المختلفة التي منها : [ من كنت مولاه فعلي مولاه ] و [ أنت مني بمنزلة هارون من موسى ] وغيرها لم يأت فيه نص ! ))
السقاف يفضل عليا على أبي بكر ـ رضي الله عنهما ـ
قال الإمام أبو الحسن الأشعري ـ رحمه الله ـ في (( الإبانة )) ص (296 ) :
(( وإذا وجبت إمامة أبي بكر رضي الله عنه بعد رسول الله × وجب أنه أفضل المسلمين )) يقول السقاف ـ معلقا على قوله ـ : (( بل سيدنا علي عندنا وعند طوائف من الصحابة ومن بعدهم أفضل المسلمين !! )) .
السقاف لا يجيز لعن من يبغض أبا بكر الصديق
قال السقاف ـ تعليقا على قول الإمام الذهبي ـ : (( وعلى باغض الصديق اللعنة )) .
ما يلي : (( ثم إن قوله ( وعلى باغض الصديق اللعنة ) لا ندري هل تدخل السيدة فاطمة عليها السلام في هذا التعميم أم لا ؟! وكما قيل حبك للشيء يعمي ويصم !! ))
المراجع
([1]) (( العلو للعلي الغفار)) للإمام الذهبي ، تعليق حسن بن علي السقاف . دار
الإمام النووي الطبعة الثانية 1424 هـ ـ 2003 م . ( ص 241 ) .
([1] ) عرض هذا الكلام من شريط بصوت السقاف في مناظرة قناة المستقلة الحلقة الثامنة ( الجزء الثاني ) .
([1]) (( الإبانة عن أصول الديانة لأبي الحسن الأشعري )) تقديم وتعليق حسن بن علي السقاف . دار الإمام النووي الطبعة الأولى 1426هـ ـ 2005 م . ص (296 )
قلت
ولا يخفي علي احد هجوم وتهكم السيد حسن السقاف علي علماء اهل السنه
امثال شيخ الاسلام بن تيميه رحمه الله
والشيخ ناصر الدين الالباني رحمه الله
ولا يخلو كتاب له من هجوم علي علماء اهل السنه سواء المتقدمين او المتاخرين منهم
وما كتاب تناقضات الالباني ببعيد
وقد سالت شيخنا الشيخ العلامه المحدث (( ابو اسحاق الحويني )) حفظه الله بعد خطبة جمعه اثناء خروجه من المسجدقلت له
((قلت شيخ بارك الله فيك ما تقول في كتاب تناقضات الالباني لحسن السقاف فنظر الي فقال ماله فاعدت عليه السؤال
فقال راي قلت نعم قال
بعره خير منه
قلت ماذا
قال بعره اتعرف بعرة الجمل واشار باصبعيه
قلت نعم
قال هي خير منه ))
فالحذر كل الحذر من كتبه
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته