النور والايمان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ki_sofiane
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
ki_sofiane


ذكر عدد الرسائل : 119
أعلام الدول : أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - 3dflag14
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -   أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2008 8:26 pm

أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - 0012
أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - 3dtext12
السلام عليكم
أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله

المقدمة
الحمد لله ، نحمده ونستعينه ، ونستغفره ونتوب إليه ، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهده الله فهو فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ؛ صلي الله عليه وسلم ، وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليماً ، أما بعد :
فإن من المهم في كل فن أن يتعلم المرء من أصوله ما يكون عونا له على فهمه وتخريجه على تلك الأصول ، ليكون علمه مبنياً على أسس قوية ودعائم راسخة ً، وقد قيل : من حٌرِم الأصول حرم الوصول .
ومن أجل فنون العلم ، بل هو أجلها وأشرفها ، علم التفسير الذي هو تبيين معاني كلام الله عز وجل وقد وضع أهل العلم له أصولاً ، كما وضعوا لعم الحديث أصولاً ، ولعلم الفقه أصولاً .
وقد كنت كتبت من هذا العلم ما تيسر لطلاب المعاهد العلمية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، فطلب مني بعض الناس أن أفردها في رسالة ، ليكون ذلك أيسر وأجمع فأجبته إلى ذلك .
وأسأل الله تعالى أن ينفع بها .
ويتلخص ذلك فيما يأتي :
* القرآن الكريم :
1- متي نزل القرآن على النبي صلي الله عليه وسلم ، ومن نزل به عليه من الملائكة ؟
2- أول ما نزل من القرآن .
3- نزول القرآن على نوعين : سببي وابتدائي .
4- القرآن مكي ومدني ، وبيان الحكمة من نزوله مفرقاً . وترتيب القرآن .
5- كتابة القرآن وحفظه في عهد النبي صلي الله عليه وسلم .
6-جمع القرآن في عهد أبي بكر وعثمان رضي الله عنهما .
التفسير :
1-معني التفسير لغة واصطلاحاً ، وبيان حكمه ، والغرض منه .
2- الواجب على المسلم في تفسير القرآن .
3- المرجع في التفسير إلى ما يأتي :
أ-كلام الله تعالى بحيث يفسر القرآن بالقرآن .
ب- سنة الرسول صلي الله عليه وسلم ؛ لأنه مبلغ عن الله تعالى ، وهو أعلم الناس بمراد الله تعالى في كتاب الله .
ج. كلام الصحابة رضي الله عنهم لا سيما ذوو العلم منهم والعناية بالتفسير ، لأن القرآن نزل بلغتهم وفي عصرهم .
د. كلام كبار التابعين الذين اعتنوا بأخذ التفسير عن الصحابة رضي الله عنهم .
هـ . ما تقتضيه الكلمات من المعاني الشرعية أو اللغوية حسب السياق ، فإن اختلف الشرعي واللغوي ، أخذ بالمعني الشرعي بدليل يرجح اللغوي .
4- أنواع الاختلاف الوارد في التفسير المأثور .
5- ترجمة القرآن : تعريفها – أنواعها – حكم كل نوع .
*- خمس تراجم مختصرة للمشهورين بالتفسير ثلاث للصحابة واثنتان للتابعين .
* أقسام القرآن من حيث الأحكام من المتشابه .
موقف الراسخين في العلم ، والزائغين من المتشابه .
التشابه : حقيقي ونسبي.
الحكمة في تنوع القرآن إلى محكم ومتشابه .
*- موهم التعارض من القرآن والجواب عنه وأمثلة من ذلك .
الْقَسَم :
تعريفه – أداته- فائدته
* القصص :
تعريفها – الغرض منها – الحكمة من تكرارها واختلافها في الطول والقصر والأسلوب .
* الإسرائيليات التي أقحمت في التفسير وموقف العلماء منها .
* الضمير :
تعريفه – مرجعه – الإظهار موضع الإضمار وفائدته – الالتفات وفائدته – ضمير الفصل وفائدته.
القرآن الكريم
القرآن في اللغة : مصدر قرأ بمعني تلا ، أو بمعني جمع ، تقول قرأ قرءاً وقرآناً، كما تقول : غفر غَفْراً وغٌفرانا ً ، فعلى المعني الأول ( تلا ) يكون مصدراً بمعني اسم المفعول ؛ أي بمعني متلوّ، وعلى المعني الثاني: ( جَمَعَ) يكون مصدراً بمعني اسم الفاعل ؛ أي بمعني جامع لجمعه الأخبار والأحكام (1) .
والقرآن في الشرع : كلام الله تعالى المنزل على رسوله وخاتم أنبيائه محمد صلي الله عليه وسلم ، المبدوء بسورة الفاتحة ، المختوم بسورة الناي . قال تعالى : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآنَ تَنْزِيلاً) (الانسان:23) وقال : (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ قُرْآناً عَرَبِيّاً لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (يوسف:2) . وقد حمى الله تعالى هذا القرآن العظيم من التغيير والزيادة والنقص والتبديل ، حيث تكفل عز وجل بحفظه فقال : (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) (الحجر:9) ولذلك مضت القرون الكثيرة ولم يحاول أحد من أعدائه أن يغير فيه ، أو يزيد ، أو ينقص ، أو يبدل ، إلا هتك الله ستره ، وفضح أمره .
وقد وصفه الله تعالى بأوصاف كثيرة ، تدل على عظمته وبركته وتأثيره وشموله ، وأنه حاكم على ما قبله من الكتب .
قال الله تعالى : (وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعاً مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ) (الحجر:87). ( وَالْقُرْآنِ الْمَجِيدِ)(قّ: من الآية 1) . وقال تعالى : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ) (صّ:29) (وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ) (الأنعام:155) (إِنَّهُ لَقُرْآنٌ كَرِيمٌ) (الواقعة:77) (إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) (الإسراء : من الآية 9) .
وقال تعالى : (لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآنَ عَلَى جَبَلٍ لَرَأَيْتَهُ خَاشِعاً مُتَصَدِّعاً مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ) (الحشر:21) (وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (24) وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُون(25َ) (التوبة: 124-125) ( وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ)(الأنعام: من الآية 19) (فَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَاداً كَبِيراً) (الفرقان:52). وقال تعالى: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) (النحل: من الآية 89) (وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ ) (المائدة: من الآية 48 ).
صدق الله العظيم
-----------------------------------
تستطيع تنزيل الموضوع كامل على منتداكم (النور و الأيمان)

صيغة الملف أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Rar10 عند فتح الضغط أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Word10 يحتوي على 44 صفحة و الحجم أقل من 1 Mb على أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Untitl10


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أبو عبد الله
المشرف العام للمنتدى
أبو عبد الله


ذكر عدد الرسائل : 321
العمر : 43
العمل/الترفيه : داعية إلى الله
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 24/10/2008

أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -   أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 05, 2008 8:56 pm


بداية وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله في منتداك وبيتك أخي الكريم

جزاك الله خيرا على هذا العلم القيم ولا تحرمنا من مشاركاتك الطيبة الرائعة

بارك الله فيك

جاري التحميل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ki_sofiane
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا
ki_sofiane


ذكر عدد الرسائل : 119
أعلام الدول : أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - 3dflag14
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -   أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 6:45 pm

أبو عبد الله 2 كتب:

بداية وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله في منتداك وبيتك أخي الكريم

جزاك الله خيرا على هذا العلم القيم ولا تحرمنا من مشاركاتك الطيبة الرائعة

بارك الله فيك

جاري التحميل



شكرا لك أخي أبوعبد الله على الترحيب و أنا كدالك سعيد لتواجدي معكم في هدا المنتدى المحترم
عيدكم سعيد و كل عام و أنتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النور و الإيمان
Admin
النور و الإيمان


انثى عدد الرسائل : 642
العمر : 46
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 17/08/2008

أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -   أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 06, 2008 7:50 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا اخ سفيان
موضوع رااااائع
جارى التحميل

فى انتظار المزيد من مساهماتك وموضوعاتك الراااااائعة
واهلا بك فى بيتك الثانى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://noreman99.ahlamontada.net
ايمان
عضو نشيط جدا
عضو نشيط جدا



عدد الرسائل : 112
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 28/08/2008

أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - Empty
مُساهمةموضوع: رد: أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -   أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - I_icon_minitimeالخميس ديسمبر 18, 2008 10:08 am

جزاك الله خيرا اخى لموضوعك الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أصول في التفسير لفضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله -
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور والايمان :: علوم القرآن :: تفسير القرآن-
انتقل الى: